لغة القالب

الصفحات

القائمة

كيف تنشئ شركةً في ألمانيا – 5 خطوات لإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة


5 خطوات لإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة

ما هي الأسباب التي قد تدفعك للتفكير في إنشاء شركة في ألمانيا :

توجد العديد من الأسباب التي قد تجعلك تفكر في بدء نشاط شركتك الخاصة في ألمانيا، يمكن تلخيص هذه الأسباب فالأتي : 
  1. سوق العمل الألماني : ما يميز السوق الألمانية هي أنها تعتبر مفتوحة بشكل كامل أمام جميغ المستثمرين في مختلف المجالات، ولا وجود لأي قيود أو تغييرات في الشروط الوقواعد حيث أن المستثمرين الأجانب يخضعون لنفس القواعد بالنسبة للمواطنين الألمانيين.
  2. تتمع ألمانيا بقوانين عادلة وشفافة حيث يمكننا القول بأنها دستورية، تقدم لك المانيا معايير عالية من الأمن القانوني من خلال التدوين والعقودات الرسمية والواضحة جداً.
  3. النظام المصرفي لدولة ألمانيا : حيث يتميز هذا التظام بالتطور المستمر والإستقرار السائد في معظم الأوقات من السنة.
  4. السيط العالي لإسم المانيا : لا شك أن عبارة "صنع في ألمانيا" توفر للمستثمر وصاحب الجودة قوة تسويقية ضخمة، وعند المستهلك، أكدت الدراسات الحديثة أن المستهلكين دائماً ما يميلون إلى المنتجات المصنعة في ألمانيا واليابان بشكل كبير، حيث تعتبر علامة جودة.
  5. الموقع الجغرافي المميز لألمانيا : كما نعلم فإن المانيا تقع في وسط القارة الأوربية المشهورة بحركة تجارية مكتظة جدا، يسكن في ألمانيا أكثر من 7 ملايين مواطن وأجنبي مما يوفر لجميع المستثمرين إمكانية تحقيق مبيعات متميزة جداً في حالة العمل الدقيق والجودة.

ما هي الإجراءات القانونية اللازمة لإنشاء شركة في ألمانيا : 

يتيح القانون الألماني الخاص بالشركات للمستثمر بنية قانونية مناسبة لتضم أنواع متعددة من الشركات، حيث أن الشركات ذات المسئوولية المحددة تضمن نسبة نجاح عالية جداً في السوق الألماني ونتائج مضمونة بشكل كبير.

حيث أنها مُصممة تحديداً لتلبية متطلبات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (والتي عادةً ما تكون شركات تملكها عائلات ويُديرها مالكها).

تم إختيار النمط القانوني من قبل أكثر من مليون شركة في المانيا ذات مسؤولية محدودة، في عام 2008 أصبح الأمر سهلاً جداً لإنشاء شركة خاصة محدودة بالكامل نسبةً للتحديث الذي حصل في القانون الألماني الخاص بالشركات. فأصبح الأمر سهلا للغاية وأكثر مباشرةً لإدارة الشركات ذات المسؤولية المحدودة.

يمكن لمثل هذه الشركات الألمانية أن تعمل فالخارج أيضا وبنفس مستوى السهولة في للعمل في ألمانيا.

خمس خطوات لإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة في ألمانيا

يمكن تلخيص عملية إنشاء الشركة إلى الخطوات الخمس التالية:

الخطوة 1: إنشاء مسوّدة لعقد التأسيس

يعتبر عقد التأسيس المشكل الرئيسي لهوية ودستور الشركة. حيث يشتمل المحتوى الإلزامي على اسم الشركة، وأهدافها المحددة، والمكتب المُسجَّل، ورؤوس المال المشتركة، والمساهمين في الشركة، والأسهم الخاصة بكل منهم.  تتميز الشركة ذات المسؤولية المحدودة بمرونة كبيرة نتيجةً لاتساع مجال التصميم التعاقدي.

الخطوة 2: توثيق عقد التأسيس

عادةً  ما تُوضَع مسوّدات عقود التأسيس المنفصلة وتُوثَّق في جلسةٍ واحدة على يد كاتب عدل ألماني(قانوني). ويتبنى المساهمون والمؤسسون عقود التأسيس وعادة ما يقومون بتعيين مديرًا تنفيذي واحد أو أكثر في عملهم التوثيقي. 
يجب أن يوقع جميع المساهمين المؤسسين على عقد التأسيس ويقوموا بتوثيقه.

الخطوة 3: سداد رأس المال المشترك

بعد توثيق عقد تأسيس الشركة، يمكنفوراً فتح حساب للشركة وإيداع رأس المال المشترك بواسطة مساهمي الشركة. 
تبلغ قيمة السجل التجاري بالنسبة للشركة ذات المسؤولية المحدودة 25000 يورو ولكن يكفي سداد 12500 يورو إجمالاً للتسجيل بالسجل التجاري.

الخطوة 4: التسجيل في السجل التجاريّ

قبل الدخول في أي أنشطة تجارية من اللازم تسجيل الشركة الجديدة في السجل التجاري العام ويسمى بــ(“Handelsregister”)
والمكتب التجاريّ المحلي (“Gewerbeamt”). 

وبمجرد إكتمال عملية التحقق من رأس المال المشترك إلى الشركة، يتقدم المديرون التنفيذيون بطلب لتسجيل الشركة ذات المسؤولية المحدودة في السجل التجاري.
 ويتم إرسال الطلب إلكترونيًا من قبل قانوني أو محامي موثق عقود. (لا يُسمح بالوكالة) و كما يلزم توقيع الطلب بشكل شخصي من قبل جميع المديرين التنفيذيين بالشركة.
وإرفاقه بالمستندات التي تخص الشركة ، يتطلب السجل التجاري التحقق من وجود أي شركة أم بالإضافة إلى قوة التمثيل للأشخاص العاملين بالنيابة عنها. 
ويتحقق السجل التجاري من تلبية جميع  اللوازم والمتطلبات لإنشاء الشركة. وإذا اكتملت الشروط سيتم تسجيل الشركة ذات المسؤولية المحدودة فوراً  ويتم إعتبارها كجهة قانونية منفصلة.

الخطوة 5 والأخيرة : التسجيل بالمكتب التجاريّ

قبل تشغيل الشركة والبدء في الأنشطة التجارية سيتوجب علىك إخطار المكتب التجاري المحلي بمعلومات بشأن النشاط المحدد الذي ستبدأ العمل عليه ويلزم إرسال التسجيل بالمكتب التجاري قبل بدء العمل.
في بعض الحالات لا يلزم وجود إذن أو ترخيص عمل فقط يلزم إرسال مستدات محددة من السجل التجاري أو معادلة لها بالخارج بشكل نموذج مترجم بطريقة رسمية ومعتمدة كما يتطلب ارسال الأذونات والتحقق من الممثلين الرسميين للشركة ذات المسؤولية المحدودة.

بشكل عام، سيقوم المكتب التجاري بإعادة إرسال السجل إلى مصلحة الضرائب، والاتحاد الإقليمي للجمعيات التجارية الاحترافية، والغرف المحلية للصناعة والتجارة (“Industrie- und Handelskammer – IHK”) أو غرف الحرف اليدوية (“Handwerkskammer”). تكون عضوية الغرفة تلقائية وإلزامية.

نص من المصدر

تقدم شركة تسيمرمان ليجال المساعدة لعملاءها الأجانب في جميع مراحل أنشطتهم التجارية في ألمانيا، وتقدم لهم المشورة المخصصة لهم من أجل مشروعاتهم. يسعدنا أن نقدم لكم مزيدًا من التفاصيل حول هذا الموضوع. كما نقدم أيضًا المساعدة الشاملة في جميع الأمور المتعلقة بالتأشيرة. نرجو ألا تترددوا في الاتصال بنا.
الكاتب

مواضيع ذات صلة

0التعليقات