مساحة إعلانية

كل شئ عن تيرانوصور

مؤمن خالد أكتوبر 04, 2020

تيرانوصور هو جنس من ثيروبودات أجوف الذيل. أشهر الأنواع التي تنتمي إلى هذا الجنس هي Tyrannosaurus (اللاتينية: Tyrannosaurus rex) .

كل شئ عن تيرانوصور
كلشئ عن تيرانوصور 


والمعروفة باسمها المختصر "T-Rex" ، "king rex" في اللاتينية ، وهي أيضًا الأكثر شهرة والأكثر تحديًا. أحد الديناصورات وأحد أكثر الممثلين دراسة في الثقافة الشعبية العالمية. عاش Tyrannosaurus rex في المنطقة التي تشكلت حاليًا في غرب أمريكا الشمالية ، عندما كان هذا الجزء من العالم عبارة عن قارة جزيرة تسمى Laramidia. يتم توزيع الديناصور ريكس في موطن واسع بمساحة أكبر من جميع أفراد الأسرة الآخرين ، وتم اكتشاف حفرياتهم من خلال مجموعة من التكوينات الصخرية التي يعود تاريخها إلى أواخر العصر الطباشيري (ما بين 68 و 66 مليون سنة مضت). كان هذا النوع هو آخر الديناصورات التي تعيش على الأرض وواحد من آخر الديناصورات غير الطيرية التي تم اكتشافها قبل حدث الانقراض الطباشيري الثالث.

وصف الديناصور

الديناصور ريكس هو أحد أكبر الحيوانات آكلة اللحوم البرية على الإطلاق. أكبر عينة كاملة موجودة في المتحف الميداني للتاريخ الطبيعي ، المسمى (FMNH PR2081) ، المسمى Sue ، بطول 12.3 مترًا (40 قدمًا) وارتفاعه 3.66 مترًا (12 قدمًا) في الورك. أظهر آخر بحث أنه يزن ما بين 8.4 طن (9.3 طن). الولايات المتحدة) و 14 طنا (15.4 طن) وهو على قيد الحياة. ليست كل عينات الديناصور ريكس البالغة المستعادة بهذا الحجم. من الناحية التاريخية ، تغير تقدير متوسط ​​وزن التيرانوصور البالغ كثيرًا على مر السنين ، من 4.5 طن أقل من الحد الأقصى إلى أكثر من 7.2 طن ، وآخر تقدير يتراوح بين 5.4 طن و 8.0 طن.

نظرًا لأن عدد العينات المسترجعة صغير نسبيًا ، وهناك العديد من الأفراد الذين يعيشون على التيرانوصور في أي وقت ، فمن المحتمل وجود عينات أكبر من العينات المعروفة حاليًا ، بما في ذلك Sue ، ولكن استكشف قد لا يكون هؤلاء الأفراد الكبار ممكنًا. بسبب الطبيعة غير الكاملة لسجل الحفريات ، فهو موجود دائمًا. واقترح هولتز كذلك: "لدينا سبب للاشتباه في أنه في أي تيرانوصور ، يوجد أفراد أكبر بنسبة 10٪ ، 15٪ أو حتى 20٪ من السيو."

تحتوي رقبة التيرانوصور ركس على منحنى طبيعي على شكل حرف S مثل ذوات الأقدام الأخرى ، لكنها أقصر وعضلية يمكنها دعم رأسها الضخم. تحتوي الواجهة الأمامية على إصبعين فقط بمخالبين. إلى جانب مشط اليد الصغير ، يمثل باقي إصبع القدم الثالث. على العكس من ذلك ، فإن الأطراف الخلفية هي الأكبر بالنسبة لحجم أي ثيروبود. الذيل سميك وطويل ، ويمكن أن يستوعب أحيانًا أكثر من أربعين فقرة من أجل تحقيق التوازن بين الرأس الضخم والجذع. تعوض عن سماكة جسم الحيوان ؛ فالعديد من عظامه مجوفة ، مما يقلل من وزنه دون خسارة كبيرة في القوة.

مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ المانيا في عيون المغتربين