لغة القالب

الصفحات

القائمة

تعرف على 13 معلومة عن الارانب لم تسمع عنها من قبل !

تعرف على 13 معلومة عن الارانب لم تسمع عنها من قبل

تعرف على 13 معلومة عن الارانب لم تسمع عنها من قبل !
تعرف على 13 معلومة عن الارانب لم تسمع عنها من قبل !


الأرانب من الحيوانات البريّة التي قام الإنسان باستئناسها والاستفادة منها قبل آلاف السّنين . فقد شوهدت منحوتات للأرانب على جدران فرعونيّة قديمة , وهذا دليل على الاستفادة منها منذ قديم الزمان .
فيُصنّف الأرنب من الثّدييات، ويتكيّف مع جميع بيئات العالم؛ فهو مُتواجد في جميع قارّات العالم باستثناء قارّتي أستراليا والقارّة القطبيّة الجنوبيّة.
 يتميّز الأرنب بالعديد من الصّفات التي تجعله مرغوباً في أوساط البشر، كالشّكل الجميل، وحسن مذاق لحومها وفائدتها، وسرعة تكاثرها، وجودةِ فرائها. وفي هذة المقالة جمعنا ب 13 معلومة عن الارانب لم تسمع عنها من قبل.

لنستعرض الان الـ 13 معلومة :

  1. يعد الأرنب والقواع (الأرنب البري) من فصيلة الأرنبيات "lagomorphs" التي تنضم لها أيضا حيوان البيكا pika"" وهو حيوان ثدي صغير الحجم،  يبدو كفأر كبير في شكله، ويعيش في المناخات الباردة.
  2.  تم تصنيف الأرنبيات أصلا كقوارض، ولكن في عام 1912 تم التمييز بينهما, فالقوارض تتميز بزوج من القواطع في كلا الفكين العلوي والسفلي، وهو خلاف ما يوجد لدى الثدييات الأرنبية، حيث تتمتع بزوج أو أكثر من القواطع في الفك العلوي فقط.
  3. تولد صغار القواع (الأرانب البرية) وعيونها مفتوحة، وأجسامها مغطاة بالفرو، كما أنها تستطيع الجري في غضون دقائق قليلة من الولادة! بينما تولد الأرانب عمياة وبلا فرو تماماً، كما تبقى في العش التي تملأه الأم بالفراء لتدفئة الصغار في الأيام الأولى من حياتهم.
  4. بلغت سرعة الأرنب البري التي تم تسجيلها 45 ميلا في الساعة !
  5. تكثر القصص حول الطبيعة التناسلية للأرانب، وبالتالي ليس من المستغرب أن يكون الأرنب رمزا للخصوبة في العديد من الثقافات.
  6. عادة ما يكون متوسط ​​إنجاب أنثى الأرنب بين 4 و 12 خرنقاً (الخرنق هو اسم صغير الأرنب) وذلك بعد فترة حمل قصيرة تبلغ 30 يومًا, و يمكن للأرانب الذكور أن تتكاثر في عمر مبكر يصل إلى 7 أشهر، والأنثى تبلغ في وقت مبكر-4 أشهر- وهذا يعني أنه في عام واحد يمكن لأرنب أنثى واحدة أن تنتج ما يصل إلى 800 من بطنها ومن نسلها، فسبحان الله !
  7. الأرانب حيوانات نظيفة وسهلة التدرب على العيش مع الإنسان. مثل الكثير من الكلاب، يمكن تعليم الأرنب الاستماع والتجاوب لاسمه، وكذلك الجلوس في الحضن، والقيام بحيل يسيرة.
  8. تمارس الأرانب سلوكًا لطيفًا للتعبير عن السعادة، يُعرف باسم "binky" حين تقفز في الهواء وتلتف وتدور حول نفسها!
  9. يدعى الأرنب الصغير بالخِرنِق، وتسمى الأنثى بعِكرِشَة؛ لكثرة وَبرِها والْتِفافِه. ويقال أيضا: عدنة أو أرنب أو إضافة التاء للتأنيث كأرنبة، أما الذكر فيدعى بالخُزَز.
  10.  الأرانب ثدييات عاشبة، تتناول نظاماً غذائياً كاملاً من الحشائش والنباتات الأخرى. ولأن النظام الغذائي يحتوي على الكثير من السليلوز، فإنها تخرج نوعين مختلفين من البراز؛ ليتم تكسير الطعام بشكل كامل. وتقوم الأرانب بتناول برازها في المرحلة الأولى للحصول على كل العناصر الغذائية اللازمة.
  11.  يبلغ عمر الأرنب قرابة 8 سنوات، على الرغم من أن الأرانب المعقمة (التي تتعرض لمعالجات في المختبرات) يمكن أن تعيش ما بين 10-12 سنة.
  12.  أسنان الأرنب لا تتوقف أبدا عن النمو! أي أن قواطعها الحادة قد تخترق رقابها وتقتلها! لكن من رحمة الله وحسن تدبيره في التقاء الأسنان العلوية والسفلية في عمليات المضغ: تسبب تآكلا طبيعياً يحافظ على أسنان الأرنب قصيرة.
  13.  لا تستطيع الأرانب أن تتقيأ أبداً، لذلك من المهم جدًا إطعامها طعامًا صحيًا ونقيًا.


نتمنى ان نكون قد حققنا اليك اكبر استفادة ممكنة في مدونتنا الجميلة حيوانات اليفة.

الكاتب

مواضيع ذات صلة

0التعليقات