مساحة إعلانية

تعرف على اذكى 10 حيوانات في العالم

احمد الطيب مارس 17, 2019

تعرف على اذكى 10 حيوانات في العالم

توجد البعض من الحيوانات قد ميزها الله تعالى بالقدرة على التفكير بشكل قوى , فقد تم اثبات انة توجد حيوانات تفكر بشكل صحيح وقوى وسوف يتم عرضها عليكم الان :


اولا : الشمبانزى

 يستخدم الشمبانزي الأدوات للحصول على المواد الغذائية. كما أن لديه استراتيجيات صيد متطورة، والتي تتطلب التعاون والنفوذ، لدى الشمبانزي حالة واعية، وقادرة على الخداع، ويمكنهم تعلم كيفية استخدام الرموز وفهم لغة الإنسان، وقادرون على التخطيط العفوي. 

في عام 2007 قام علماء يابانيون من جامعة كيوتو اليابانية بعمل تجارب لاختبار ذكاء الشمبانزي، حيث تضمن الاختبار تذكر مواقع أرقام على شاشة كمبيوتر والتمكن من معرفة ترتيب ظهورها بشكل صحيح، واستطاع الشمبانزي التفوق على طلاب جامعات في اختبارات للذاكرة الفوتوغرافية بفارق كبير!

ثانيا : الافيال

 تعرف بأنها مرآة التعرّف على الذات، مما يدل على وعيها الذاتي والإدراك، ويتميز الفيل بالذاكرة القوية التي تحفظ الأشياء المختلفة والأماكن لسنوات عديدة، ويستفاد عادة بذاكرته في الوصول إلى أماكن تواجد الماء في فترات الجفاف، كما ويتميز أيضًا بحاسة الشم القوية التي تمكنه من استشعار المخاطر والأعداء.

ثالثا : الدلافين

 يصنف العديد من الباحثين الدلافين بأنها في مستوى الفيلة في «الذكاء». فهي معروفة بانخراطها في السلوك المسرحي المعقد، ولها مهارات تواصل كبيرة.
 لكن هناك من يرى أن الدلافين ليست بمستوى ذكاء عالي ففي عام 2013 أجرى الخبراء في جامعة ويتووترسراند في جنوب أفريقيا دراسات خلصت إلى أن ما يقال عن الذكاء الحاد للدلافين غير صحيح، وأنه مستوى عادي ولا يفوق مستوى الذكاء لغيره من الحيوانات.

رابعا : الببغاوات

 تتميز الببغاوات بقدرتها على تقليد كلام الإنسان، ولكن الببغاوات الأفريقية قادرة على ربط الكلمات مع معانيها، وتكوين الجمل البسيطة. وهناك بعض أنواع الببغاء أكثر ذكاء مثل «كيا»؛ التي تتمتع بدرجة عالية من المهارة في استخدام الأدوات وحل الألغاز.
خامسا : الاغنام
 يمكن للأغنام التعرف على الوجوه البشرية الفردية، وتذكرهم لسنوات طويلة، بالإضافة إلى أنه يمكنها التفريق بين الحالات العاطفية من خلال خصائص الوجه.

سادسا : الفئران 

تظهر الجرذان مهارات ممتازة في حل المشكلات. كما تظهر الجرذان سلوك «الإيثار» للفئران الأخرى في التجارب، مثل إطلاق سراحهم من الأقفاص.

سابعا : الكلاب

 يمكن للكلاب فهم البنية الاجتماعية والالتزامات، والقدرة على التفاعل مع كلاب أخرى. ومن المعروف أن الكلاب ذكية للغاية مما يسهل ذلك تدريبها من قبل البشر.
 وبحسب دراسة أجراها الخبراء في جامعة كولومبيا البريطانية تبين أن الكلاب باستطاعتها أن تقوم ببعض العمليات الحسابية وتستطيع أن تكتشف الأخطاء الحسابية البسيطة مثل 1+1=4 بالإضافة إلى ذلك يمكن للكلاب العادية فهم 165 كلمة تقريبًا.

ثامنا : الاخطبوط

 يعتبر الأخطبوط أذكى اللافقاريات على الإطلاق، وفي التسعينات قام باحثان إيطاليان بعمل تجربة على مجموعة من الأخاطيب، لإختبار ذكائها فقاما بتدريبها على كيفية التمييز بين كرة بيضاء وأخرى حمراء، بحيث اذا اختار الاخطبوط الكرة الحمراء، يقدمان له كمية من الغذاء كنوع من المكافأة، أما إذا اختار الكرة البيضاء فكان يتم تعريضه لشحنة بسيطة من الكهرباء كنوع من العقاب، وبعد أن أكملت الأخاطيب 16 محاولة، وصلت إلى مرحلة نضج أصبحت بعدها لا تختار إلا الكرة الحمراء! بالرغم من أن الثدييات لديها القدرة على التمييز بين الأشياء وذلك لأنها تمتلك دماغًا متطورًا مثل الإنسان، لكن العجيب أن الأخاطيب قادرة على التمييز بين الأشياء المختلفة وهي من اللافقارات ودماغها بسيط التركيب ولا يتكون إلا من حلقة صغيرة من الخلايا العصبية حول قناة البلعوم، لذلك تعتبر أذكى اللافقاريات.
 من الجدير بالذكر أنه في مونديال 2010 توقع الأخطبوط بول 14 توقع لنتائج مباريات المونديال والعجيب أنه أصاب في 12 مباراة منها أبرزها المباراة النهائية بين اسبانيا وهولندا والتي فاز فيها الأول .

تاسعا : الغراب

 هناك بعض أنواع الغربان قادرة على الانخراط في أنشطة مثل الرياضة، واستخدام الأدوات، والقدرة على إخفاء وتخزين المواد الغذائية في المواسم، ولها القدرة على التمييز بين البشر عن طريق التعرف على ملامح الوجه. يعيش الغراب في جماعات وأسراب. ويبقى زوج الغربان مع بعضهما طول العمر، وإذا اقترب ذكر غريب من زوجة الغراب فتقوم بضربه حتى ينصرف عنها عنها! والغربان لا تخاف من الصقورالنسور، بل إنها تقترب من النسر حين يأكل من فريسته وتستقر قليلا، ثم تبدأ في مطاردته، فتطير الغربان وتنقض عليه طائرة فيضطر إلى خفض رأسه حتي لا يصدمه الغراب بجناحه أو بذيله. وبعد عدة مرات من تلك المناورة يزهق النسر ويطير تاركا الباقي من فريسته فتأكلة الغربان.

 ويراعي زوج الغربان نسلهما في العش ويجلبون لهم المأكولات. وإذا حام بالقرب أحد الصقور تجد ان الأبوين ينطلقان في عنان السماء ويبدآن مطاردة الصقر طيرانا حتى يختفي من المنطقة، ويبتعد الخطر عن نسلهما.

عاشراً : الحمام 

يمكن للحمام أن يدرس إجراءات معقدة نسبيا، ويتذكر أعدادا كبيرة من الصور الفردية لفترة طويلة.
مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ المانيا في عيون المغتربين